مرحباً بكم فى منتدي الحملة التسويقية للمكتبة الرئيسية"1"لكلية الهندسة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهندسة المعمارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينه

avatar

المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

مُساهمةموضوع: الهندسة المعمارية   السبت أبريل 03, 2010 2:47 pm

تعريف العمارةعمليا العمارة هي تصميم وإنشاء المباني ونوعيات متعددة منها لزيادة الحماية أو الوقاية.
وبتعريف أعم وأشمل فهي تصميم بيئة مضمنة تتفاعل وتتكامل مع البيئة المحيطة وهذا نراه في (انظر تخطيط المدن، التخطيط الحضري، هندسة المناظر الطبيعية (landscape) بل ويتعدى الامر إلى تصميم الفراغات الداخلية إلى الديكور الداخلي والاثاث المنزلي, فالعمارة هي نظام لتصميم أي نوع من الأنظمة.

كمهنة فالعمارة هي تلك القوانين التي يستخدمها الاشخاص أو الالات لتنمية أو لدعم المعماري.
كوثائق عادة استناداً إلى الرسومات بتعريف بنية في هيكل أو سلوك مبنى أو أي نوع آخر من النظام أن يكون أو قد تم بناء.
المعماريون هدفهم الرئيسي والأساسي هو توفير احتياجات الشعب في مجموعات من نوع (الأسر والمدارس والمساجد والشركات الخ) وذلك عن طريق الابداع في التنسيق بين المواد والمكونات المتوفرة في كل بيئة بحسب اختلافها وذلك بالتعامل مع (الكتلة، الفراغ، الشكل، الحجم، الناحية الانشائية، الظل، النور، المواد، والناحية المادية مثل التكلفة وأنظمة البناء التي تضعها القوانين وتحددها وأيضا التكنولوجيا وذلك كله من أجل الوصول إلى أفكار تحقق العديد من الاهداف المنشودة مثل الناحية الوظيفية، والاقتصادية والعملية وأيضا الناحية الجمالية والفنية. وهذا بالطبع ما يميز المعماري عن التصميم الهندسي البحت والذي يعتمد هدفه الرئيسي هو استخدام المواد مع الفورم بأسس رياضية وعلمية بحتة خالية تماما من الحس المعماري والذي يراعي العديد من العوامل في حسبانه

منفصلة عن عملية تصميم هندسة هو أيضا شهدت [ 1 ] عن طريق senses فيها بالتالي الاذن، [ 2 ] المرئية، olfactory, [ 3 ] وباللمس [ 4 ] هندسة. نمضى شخصا خلال مساحة هندسة هو شهدت وقت تسلسل. [ 5 ] حتى وإن كانت ترى ثقافتنا هندسة أن تجربة مرئية senses الأخرى دوراً في كيفية اننا تجربة البيئات الطبيعية وغير المضمنة. المواقف senses تعتمد على الثقافة- [ 6 ] هي عملية تصميم تجربة وَجَع من مسافة وجهات النظر بوضوح منفصلة لكل منها لغة والافتراضات الخاصة به.

تعتبر المعمارية والثقافية والسياسية رموز وأعمال فنية. وكثيراً ما معروفة التاريخية الحضارات بصورة رئيسية عن طريق انجازاتها المعمارية. ومثل هذه المباني الأهرامات المصرية والمباني الرومانية مثل مبنى كولوسيوم والرموز الثقافية الأخرى لدى البلدان، وهي حلقة هامة في الوعي العام حتى عندما اكتشف العلماء الكثير عن حضارة الماضية بوسائل أخرى. مدن المناطق والثقافات مواصلة تحديد نفسها مع (و معروفة قبل) على المعالم المعمارية.

المعنى اللغوي
كلمة "العمارة" تأتي في اللاتينية architectura ومن اليونانيين αρχιτέκτων ([[architectu]])، "البناء القائد"، من تركيبة من αρχι- (archi-)، "رئيس" أو "قائد"، τέκτων (tekton) أو "بناء" أو "نجار"- بينما التطبيق الأساسي في الكلمة "العمارة" تتصل بناء البيئة بواسطة ملحق، فترة قد حان للإشارة والفنية الانضباط إنشاء الفعلية (أو يشير إلى الضمنية أو ظاهرياً) خطة أي كائن المعقدة أو النظام. يمكن أن تستخدم المصطلح connote هندسة الضمنية الرياضيات أو أشياء مجردة مثل الموسيقى هندسة الظاهر الطبيعية أمور مثل الجيولوجية تشكيلات أو هيكل الخلايا البيولوجية أو صراحة المخطط بنيات الذي يحافظ على العلاقات بين عناصر أو مكونات..

نظرية العمارة مقال تفصيلي :Architectural theory[عدل] ابحاث تاريخية

Architectural drawings of details of the Palace of Persepolis,Persiaarchitectura دي أقرب العمل خطية بشأن الموضوع بنية فإن من الرومانية هيكل فيتروفيو في اوائل القرن الأولى CE. [ 10 ] وطبقا فيتروفيو، مبنى جيدة ينبغي أن تستوفي المبادئ الثﻻثة: firmitatis utilitatis venustatis [ 11 ] [ 12 ] الذي يترجم تقريبا كما-

المعَميرْ - وينبغي لها أن تقف بقوة وأن تظل في حالة جيدة. أداة مساعدة - وينبغي أن تكون مفيدة وأن تعمل جيدا للشعب استخدامه. جمال - ينبغي أن تبهج الشعب ورفع معنويات هذه. وطبقا فيتروفيو، ينبغي أن يسعى المهندس إلى انجاز كل هذه السمات الثلاثة فضلا عن ممكن. بارثينون، اثينا، مثال العليا بين مواقع المعمارية. (فليتشر).[13]شهدت والليون باتيستا Alberti، الذي وتبين الأفكار فيتروفيو في بلده treatise دي Aedificatoria إعادة الجمال أساسا باعتبارها مسألة نسبة رغم زخرفي أيضا دورا. بالنسبة Alberti، الداخلي نسبة هي التي تنظم هذا الرقم البشرية idealised متوسط الذهبي. أهم جانب في الجمال جزءا بالتالي الكامنة من كائن, بدلاً من شيء تطبيق المختصة (أ) على الحقائق العالمية، التعرف. ومفهوم النمط في الفنون لم توضع حتى القرن السادس عشر مع كتابة فازاري. [ 4١ ] treatises من القرن الثامن عشر، قد ترجمت إلى الايطالى الإسبانية والفرنسية الإنكليزية.

وكتب في بداية القرن التاسع عشر Augustus Welby Northmore Pugin contrasts (6٣٨١) أنه، كما اقترحت بعنوان مقارنة الحديثة والصناعة العالم، وهو وأقصى مع صورة idealized العالم الجدد العصور الوسطى. هندسة Gothic ،Pugin، هو الوحيد “ الحقيقية المسيحية شكل هندسة. ”

نشر ناقد الفنية الإنكليزية القرن التاسع عشر, جون Ruskin في له مصابيح هيكل السبعة 1849، [ 15 ] كان أضيق نطاقا بكثير في رأيه ما بنية المنشأة. وكان هندسة "فنية يتصرف حتى والتي adorns edifices أثارها الرجال الذين البصر منهم"يسهم"في الصحة العقلية والقوة المتعة". وكان aesthetic Ruskin، من تجاوز أهمية. ويمضي عمله أن مبنى ليس حقا عمل هندسة إلا أنه يتم بطريقة "adorned". Ruskin، ينبغي مبنى جيد الإعداد صارم التطبيق أو well-proportioned أو الوظيفية سلسلة الدورات التدريبية أو rustication على الأقل.

على الاختلاف بين المثل العليا "هيكل" مجرد "البناء" مهندس جيم-العشرين الشهير Corbusier لو كتب: "يمكنك استخدام حجر والخشب ملموسة، وبناء مع هذه المواد التي المنازل قصور: أي البناء. البراعة في العمل. ولكن فجأة اللمس القلب، تقوم لي جيدة. انا سعيد واقول: هذا جميل. وهذا الهيكل". [ 16 ]


The المجلس العالمي بالبرازيل, designed by Oscar Niemeyer.[عدل] المفاهيم الحديثة للعمارة
مهندس كبير القرن التاسع عشر ناطحات السحاب لويس سوليفان التشجيع على precept المهيمنة على التصميم المعماري: " النموذج التالي الدالة ".

بينما كان اجتمع فكرة أن ينبغي أن والاعتبارات الهيكلية aesthetic تماما تخضع وظيفة مع كل من شعبية تشكك، وهو أثر إدخال مفهوم "الوظيفة" بدلاً من فيتروفيو "المنفعة". جاء "الوظيفة" إلى اعتبار يشمل جميع معايير استخدام تصور والتمتع مبنى ليس فقط ولكن أيضا aesthetic النفسية وعملية الثقافية.

اوبرا سيدنى صممها أوتسون.ذكر Nunzia Rondanini "خلال بُعدها aesthetic هندسة يتجاوز الجوانب الفنية المشتركة مع أخرى العلوم البشرية. عن طريق الخاصة به بشكل خاص الإعراب عن قيم يمكن هندسة حفز والتأثير الحياة الاجتماعية دون يفترض أنه وفي حد ذاته، سوف تعزز التنمية الاجتماعية.

لتقييد معنى (المعمارية) الشكلية إلى الفنية اجل الفن في ليس فقط الرجعية ؛ كما يمكن السعي purposeless الكمال أو أصالة التي ويتحلل النموذج في بمعنى مجرد". [ 17 ]

بين الفلسفات التي أثرت على مهندسي الحديثة ونهج بناء تصميم هي rationalism و empiricism، بنيوية، poststructuralism و phenomenology.

في أواخر القرن العشرين مفهوم جديد تمت إضافة إلى تلك المدرجة في بوصلة ووضع هيكل الدالة النظر في الاستدامة. لتلبية روح الحديثة أن سيتم تشييد مبنى بطريقة وهي صديقة للبيئة من حيث إنتاج المواد لها تأثيرها على البيئة الطبيعية المضمنة في المنطقة المحيطة ويطالب بأن يجعل على مصادر الطاقة غير مستدامة التدفئة وتبريد المياه وإدارة النفايات والإضاءة.

تاريخ العمارة مقال تفصيلي :History of architecture
Vernacular architecture in Denmark.[عدل] الاصول والعالم القديم
العمارة الأولى تطورت من الديناميات بين الاحتياجات (والمأوى، والأمن، والعبادة، وغيرها) والوسائل (تطور هندسة المتاحة)

أولاً من الديناميات بين الاحتياجات (المأوى أمان العبادة الخ) ووسائل (توفر مواد البناء والمهارات المصاحبة). حيث وضع الثقافات البشرية بدأت المعارف إضفاء الطابع الرسمي عن طريق الفم التقاليد والممارسات أصبحت هيكل المركبة. هنا يوجد عملية والخطأ ثم الارتجال أو تكرار محاكمة ناجحة. وما زال ما يسمى هندسة واللادينية تصدر في أنحاء كثيرة من العالم. والواقع المباني واللادينية يشكلون معظم دول العالم بناء أن الشعب تجربة كل يوم. أنغكور، كمبوديا.المستوطنات البشرية في وقت مبكر كانت معظم المناطق الريفية. بدأ الاقتصاد بسبب إلى فائض في الإنتاج لتوسيع أسفر التحضر مما يخلق المناطق الحضرية التي نمت تطورت بسرعة كبيرة في بعض الحالات، مثل تلك المتعلقة(Çatal Huyuk)في الاناضول(Mohenjo Daro) في باكستان. حضارات قديمة كثيرة مثل المصريين و(Mesopotamians)هندسة العمران تتجلى مشاركة مستمرة بين في قوى خارق، أثناء وجوده في ثقافات قديمة مثل هندسة فارس وفي التخطيط الحضري استخدمت مثالاً على سلطة الدولة.

بنية العمران بين الحضارات الحقوق مثل اليونانية على الروماني تطور من المثل العليا المدنية وليس الدينية أو التجريبية وأنواع بناء جديدة ظهرت. وضع أنماط المعمارية.

بدأ النصوص بشأن هيكل تتم كتابتها في فترة الحقوق. وأصبحت هذه كانونز الواجب اتباعها في الأشغال الهامة لا سيما هيكل الدينية. وتوجد بعض الأمثلة عن كانونز في كتابات فيتروفيو, جى جونج كاو القديمة الصين [ ٨١ ] و(aastu Shastra من الهند القديمة.

وضع هيكل أجزاء مختلفة من آسيا على غرار مختلفة إلى أن بنية أوروبا البوذية والهندوسية السيخ كل الخصائص المختلفة. وعلى وجه الخصوص، أظهرت هندسة البوذية كبير التنوع الإقليمي. وفي العديد من البلدان الآسيوية أدى دين وحدة الوجود إلى أشكال معمارية التي تم تصميمها خصيصا لتعزيز المناظر الطبيعية.

مرحلة العصور الوسطى
The Taj Mahal, in IndiaIslamic architecture began in the 7th century CE, developing from the architectural forms of the ancientبدأ هندسة الإسلامية في القرن السابع CE، تطوير من أشكال المعمارية القديمة في الشرق الأوسط ولكن وضع ميزات لتلائم احتياجات الدينية والاجتماعية المجتمع. أمثلة يمكن العثور على طوال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اسبانيا وكانت لتصبح أسلوبية تأثير كبير على هيكل الأوروبية خلال فترة العصور الوسطى.

كاتدرائية الآبار، سمرسيت إنجلترا.في أوروبا في فترات Classical وغير Medieval المباني لا نُسبت إلى أفراد محددين وأسماء مهندسي كثيراً ما غير معروف، بالرغم من نطاق واسعة العديد من المباني الدينية قائما هذه الفترة. خلال فترة العصور الوسطى شُكلت guilds من الحرفيين لتنظيم التجارة بينهما ونجا عقود مكتوبة قد، وخاصة بالنسبة إلى المباني والكنسي. مهندس كان الدور عادة واحدة مع منشئ الرئيسية ما عدا في حالة حيث تقدم رجل دين مثل Suger أبوت في سان دينيس باريس، التصميم. زيادة تعقيد أنواعها والمباني بمرور الوقت. بدأ بناء المدنية العامة مثل الطرق والجسور سيتم بناؤها. ظهرت عدة أنواع بناء جديدة مثل المدارس والمستشفيات والمرافق الترفيهية.

عصر النهضة والمعماري
La Rotonda, by Palladio.مع تركيزه على الفرد والإنسانية بدلاً من الدين وكذلك مع جميع ما يصاحب ذلك التقدم المحرز والانجازات في النهضة، بدأ فصل جديد. المباني قد يعزى إلى مهندسي محددة - Brunelleschi، Alberti و Michelangelo و Palladio - الطائفة الفرد قد بدأت. ولكن هناك لا الخط الفاصل بين الفنان أو مهندس ومهندس أو أي من المهن ذات الصلة. وفي هذه المرحلة، أمكن لا تزال على فنان تصميم جسر كما كان مستوى الهيكلية الحسابات المعنية نطاق generalist.

مع المعرفة الناشئة في المجالات العلمية وارتفاع والمواد الجديدة والتكنولوجيا، هندسة ،الهندسية بدأت لفصل وبدأت المهندس إلى فقدان الأرض على بعض الجوانب التقنية بناء التصميم. بالتالي تنصب على aesthetics والجوانب humanist.


سانت Pancras ميدﻻند فندق لندن وكان هناك أيضا زيادة "مهندس لروح" الذين عادة التعامل مع العملاء الغنية ركزت أساسا على الصفات المرئية المستمدة عادة من النماذج الأولية التاريخية وبالتبريد من المنازل البلد العديد من بريطانيا العظمى التي تم إنشاؤها في أنماط Gothic الجديد أو Baronial الاسكتلندية.

الرسمي المعمارية والتدريب، في القرن التاسع عشر على سبيل المثال Beaux des مدرسة الفنون في فرنسا قدمت الكثير من التركيز إنتاج رسومات الجميلة كثيرا في سياق وجدوى. تلقى مهندسي فعالة بوجه عام على التدريب في مكاتب أخرى مهندسي التخرج إلى الدور من draughtsmen أو كتبة.

ومن ناحية أخرى، ارسى الثورة الصناعية تفتح الباب أمام وسائل الإنتاج والاستهلاك. أصبح aesthetics معيار الطبقة المنتجات ornamented مرة واحدة داخل المقاطعة craftsmanship تكلفة أصبح أرخص بموجب الإنتاج الجهاز. هندسة واللادينية أصبحت بصورة متزايدة الزينة. يمكن استخدام بناة البيت التصميم المعماري الحالية في عملها بالجمع بين الميزات الموجودة نمط الكتب والمجلات المعمارية.

فترة الحداثة وتأثيرها على العمارة مقال تفصيلي :Modern architecture
The Bauhaus Dessau architecture department from 1925 by Walter Gropiusأثارت استياء إزاء هذه حالة عامة في مطلع القرن العشرين خطوط جديدة كثيرة الفكر بمثابة السلائف إلى هيكل الحديثة. ملحوظة بين هذه Werkbund deutscher، تشكلت في 1907 لإعطاء أفضل نوعية الجهاز إجراء الكائنات. يتم عادة وضع ارتفاع المهنة للتصميم الصناعي هنا.

بعد هذا الرصاص، المدرسة باوهاوس تأسيس في ألمانيا في 1919 بوعي رفض التاريخ ويُنظَر إلى هندسة باعتباره خلاصة الفن وسفينة والتكنولوجيا.

وعندما كان أول تمارسه هندسة الحديثة، كان حركة طليعة مع الأسس المعنوية والفلسفية aesthetic. فورا بعد الحرب العالمية الأولى الرائد modernist المهندسين المعماريين سعى إلى وضع نمط جديد تماما يتناسب مع عراق ما بعد الحرب الاقتصادية والاجتماعية نظام جديد تركز على تلبية احتياجات منتصف وفئات العمل. ورفضوا ممارسة المعمارية التحسين الأكاديمية من الأنماط التاريخية التي النظام aristocratic انخفاض بسرعة.

Fallingwater التي فرانك لويد رايت.النهج المهندسين المعماريين Modernist هو المباني لأشكال مجرد إزالة المراجع التاريخية وتقليل ornament لمصلحة تفاصيل functionalist. واعتُبرت المباني التي عرض بها بنية تعريض كقضبان الصلب والأسطح محددة بدلاً من إخفاء منهم خلف الأشكال التقليدية والبناء جميلة في حد ذاتها. عملت المهندسين المعماريين مثل روهي فان دير Mies لإنشاء الجمال استناداً إلى الصفات المتأصلة بناء المواد والتقنيات الحديثة البناء التجاري الأشكال التاريخية التقليدية للنماذج هندسية مبسطة الاحتفال على وسائل جديدة وأساليب بفضل الثورة الصناعية.

معماريون العديد مقاومة حداثوية إيجاد تخلو من ثراء المزخرفة أنماط ornamented. كما فقدت من نمط الدولية مؤسسي النفوذ في أواخر السبعينات، وضع Postmodernism كما فعل ضد التقشف حداثوية. روبرت فينتوري في الخلاف التي حظيرة مزخرفة (عادية بناء الذي هو وظيفياً تصميم داخل embellished على الجزء الخارجي) كانت أفضل بط (مبنى في التي والشكل بأكمله مهمتها هي ربط معا) يعطي فكرة عن هذا النهج.

العمارة اليوم مقال تفصيلي :Contemporary architecture
Postmodern design at Gare do Oriente, Lisbon, by Santiago Calatrava.جزء من مهنة المعمارية أيضا بعض غير - المعماريين، ورد على حداثوية Postmodernism بالانتقال إلى ما تعتبره من المشكلة الجذر. ورؤوا أن الهيكل لم يكن مطاردة فلسفية أو aesthetic شخصية التي individualists بل عليها أن النظر في الاحتياجات اليومية للشعب واستخدام التكنولوجيا تقديم بيئة livable. تصميم منهجية الحركة التي تشمل السكان مثل الكسندر كريستوفر بدأ البحث عن أكثر تصميمات الشعبية المنحى. أجريت دراسات مستفيضة بشأن مجالات مثل العلوم الاجتماعية والبيئية سلوكية وبدأ إبلاغ عملية تصميم.

حيث بدأت تعقيد المباني لزيادة (من حيث النظم الهيكلية خدمات الطاقة والتكنولوجيات)، بنية بدأت تصبح أكثر متعددة التخصصات. هندسة يتطلب اليوم عادة فريق من المهنيين المتخصصين مع مهندس هي واحدة من العديد رغم عادة رئيس الفريق.

شاهد ميدان هندسة أثناء العقدين الماضيين من القرن العشرين وفي الألفية الجديدة، بروز تخصصات حسب نوع المشروع أو الخبرة التكنولوجية أو أساليب تنفيذ المشروع. وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك زيادة انفصال 'تصميم' مهندس [أ] 'المشروع' مهندس. [ب]

نقل قضايا الاستدامة البيئية في صلب تطور كبير في مهنة الهندسة. الاستدامة في هندسة كان بدور رائد في السبعينات المهندسين المعماريين مثل إيان McHarg في الولايات المتحدة وبريندا فيل روبرت في المملكة المتحدة ونيوزيلندا. يتم الاسراع في عدد المباني التي تسعى إلى تلبية مبادئ التصميم المستدامة بناء الخضراء. ومن المتوقع الآن أن مهندسي سوف إدماج مبادئ المستدامة في هذه المشاريع. [ 19 ] مثال من مبنى الخضراء architecturally مبتكرة برج الدينامي الذي يتم تشغيله بواسطة عليها التوربينات الرياح الالواح الشمسية. [ 20 ]

أنظر أيضاً بوابة Architecture
معماريون
طراز العمارة
Glossary of architecture
تاريخ العمارة
List of basic architecture topics
ملاحظات
a.^ مهندس تصميم هو المسؤول عن تصميم b.^ مهندس مشروع وعن الذين مسؤولة عن ضمان التصميم مبني بشكل صحيح الذي يدير بناء العقود - الممارسات غير المتخصصين المعمارية مهندس المشروع وهو أيضا مهندس تصميم وفي تعبير يشير إلى الأدوار المختلفة تلعب المهندس مراحل مختلفة من العملية.[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهندسة المعمارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المكتبه الرئيسيه :: روابط وموضوعات تهمك-
انتقل الى: